كيف تختار أفضل شقق مفروشة للإيجار

ختيار شقة مفروشة للإيجار قد يكون نعمة أو نقمة، ويتوقف ذلك على الشقة نفسها. إذا قمت باختيار الشقة المفروشة جيداً، سوف توفر لك الكثير من الوقت والجهد، وخاصة عند البحث عن شقق للإيجار في بلد جديد.

تمنحك الشقق المفروشة فرصة الإنتقال بسهولة ويسر، فقط احزم أمتعتك الشخصية وانتقل إلى منزلك الجديد. كما أنها مثالية إذا كنت سوف تعيش في المدينة لفترة مؤقتة لدواعي الدراسة أو العمل، شراء الكثير من الأثاث غير منطقي إذا كنت فقط ستعيش في تلك المدينة لسنوات قليلة.

يتوفر في الشقق المفروشة جميع الأثاث اللازم للحياة وجميع الأجهزة الإلكترونية الهامة أيضاً، كما يتوفر في بعضها ما هو أكثر من ذلك من الكماليات التي توفر أفضل رفاهية ممكنة.

كيف تختار أفضل شقق مفروشة للإيجار إذاً؟ اليك دليلنا لمساعدتك على الإختيار.

عند إختيار شقة مفروشة للإيجار ، أو أي شقة للإيجار، يجب أن تضع مبلغ الإيجار الشهري في اعتبارك. ابحث عن شقة تناسب ميزانيتك، سواء كانت استوديو مفروش بأثاث بسيط أو شقة فاخرة تضم أحدث الكماليات وأرقى الديكور.

حدد مبلغ الإيجار الذي تستطيع دفعه ولا تتعداه بأي شكل من الأشكال. تذكر أنك لا يجب أبداً أن تدفع أكثر من 30% من دخلك الشهري للسكن. يمكن فقط رفع ذلك المبلغ إلى 35% في الشقق المفروشة التي يتضمن الإيجار بها جميع المرافق والخدمات والصيانة.

بما أن إيجار الشقة المفروشة غالباً ما يكون أعلى من إيجار الشقة الغير مفروشة، من الأفضل أن تتأكد من حصولك على أفضل جودة مقابل المال.

ما هي الخدمات والمرافق الموجودة في البناية؟ وما هي حالتها؟ عندما ترى الشقة اطلب من مالك العقار رؤية مرافق البناية أيضاً.

إذا كان لديك حيوان أليف، أو تخطط لتبني حيوان أليف في المستقبل يجب أن تسأل هذا السؤال. قبل إختيار شقة مفروشة للإيجار استعلم عن إمكانية اصطحاب حيوانات أليفة، بعض الشقق المفروشة لا تسمح باصطحاب الحيوانات الأليفة على الإطلاق وبعضها يسمح ببعض الأنواع مثل أحواض السمك ولكن لا يسمح بالقطط والكلاب.

برغم أن جميع الشقق المفروشة تضم الأثاث والأجهزة، ليست جميعها متساوية. إذ بينما تضم بعض الشقق الأثاث الضروري فقط مثل الأسرة والكنب وخزائن المطبخ يضم بعضها جميع الديكورات اللازمة حتى السجاجيد والاكسسوارات المنزلية.

حتى إذا كنت لا تهتم كثيراً يجب على الأقل ما الذي تحصل عليه مقابل مالك.

يفضل بعض الناس اختيار شقة مفروشة للإيجار لا تضم سوى الأثاث الهام والضروري، لكي يستطيعون بعد ذلك إضفاء لمساتهم الشخصية على الديكور، بينما لا يملك البعض الآخر الوقت اللازم للإعتناء بالديكور ولايريدون أن تبدو الشقة خاوية، إنها مسألة اختيار شخصي لا أكثر.

عادة ما يتم اختيار أثاث الشقق المفروشة بناء على قدرته على التحمل وليس فخامته، وهذا أمر جيد. عليك فقط التأكد من الأثاث ذو جودة مقبولة ويستطيع بالفعل التحمل.

جرب الجلوس على الفراش لتعرف جودة المراتب، والجلوس على الأرائك و اختبار جودتها، تأكد أن أرجل الكراسي ثابتة ومستقرة وأن جميع الأجهزة الإلكترونية الموجودة في الشقة تعمل بالفعل.

من المعتاد أن يقوم المستأجر بدفع مبلغ تأمين عند استئجار شقة مفروشة، ويغطي ذلك المبلغ أي تلف قد يحدثه المستأجر في الشقة أو الأثاث.

وعندما تقوم باستئجار شقة مفروشة، عليك مراعاة عدم إحداث أي تلف في الأثاث أو الأجهزة والا سوف تقوم بدفع ثمن الإصلاحات اللازمة.

ولذلك عليك تفقد الشقة جيداً بصحبة مالك العقار قبل أن تنتقل إليها، وتسجيل الحالة التي استلمت الشقة والأثاث والأجهزة عليها. يمكن أيضاً تصوير وتدوين كل شيء عند الإنتقال إلى الشقة وقبل مغادرتها.

عندما تقوم بالتجول في الشقة مع المالك، من الأفضل أن تطلب منه رفع وتخزين أي أثاث أو أجهزة لن تقوم باستخدامها. وبرغم أن هذا لن يؤثر في سعر الإيجار من الأفضل أن تفعله.

في تلك الحالة لن تصبح مسئولاً عن الحفاظ على هذا الغرض الذي لن تستخدمه، ولن يحتل مكاناً في شقتك، وسوف يصبح المالك هو المسئول عن تخزينه بطريقة صحيحة وليس أنت.

في النهاية هذه هي أهم نقطة، هل تعجبك الشقة؟ هل يمكنك تصور نفسك وأنت تعيش بها؟

إذا كانت الشقة تعجبك وتشعرك بالراحة هذه هي أهم نقطة، مرحباً في بيتك الجديد.

كيف تعرف إذا كان مالك العقار سيء ومهمل

بما أن مالك العقار هو المسئول الرئيسي عن كل شيء في الشقة بداية من أعمال الصيانة وحتى تحديد الإيجار، إذا كان مالك العقار سيء ومهمل يمكنه أن يحول شقة أحلامك إلى كابوس.

ولكن كيف تعرف إذا كان مالك العقار سيء ومهمل أم جيد قبل أن تقوم باستئجار المنزل؟

هناك علامات دالة تخبرك ما إذا كان عليك التعاقد على هذا المنزل أو الهرب بأسرع ما يمكن، لأن مالك العقار المهمل هو مشكلة تنتظر الحدوث.

هذه بعض العلامات التي تدلك على إهمال مالك العقار.

حالة الأماكن العامة هي مؤشر دال على حالة البيوت من الداخل، كيف يبدو لك مدخل المنزل؟ أو المصاعد؟

ان الأمر في منتهى البساطة، إذا لم يتم الاعتناء بالأماكن العامة في البناية جيداً فعلى الأغلب لا يتم الاعتناء بالشقق على الإطلاق.

وحتى إذا كانت حالة المنزل من الداخل جيدة ولكن بقية البناية مهملة تماماً، فهل فعلاً تود الحياة في منزل كذلك؟

إذا رأيت العديد من التلفيات الصغرى في المنزل معنى ذلك أن صاحب الملك لا يبذل أي جهد في صيانة البيت.

لا تتغاضى حتى عن أصغر الأشياء، وجود العديد منهم يعني ذلك أن صاحب الملك لا يريد استثمار الجهد ليصبح المنزل في أفضل حال ممكنة.

إذا كنت تواجه صعوبة في التواصل مع صاحب الملك من أجل موعد مبدئي لرؤية البيت، تخيل مدى الصعوبة التي ستواجهها للتواصل معه إذا إحتاج المنزل لبعض الإصلاحات.

قبل توقيع العقد يكون صاحب الملك في أفضل حالاته وتصرفاته، إذا كان لا يريد أن يبذل مجهوداً الآن وهو يحتاج إلى كسب ثقتك كمستأجر محتمل كيف سيتعامل معك إذا إحتاج المنزل لأعمال الصيانة؟

يمكن أن تخبرك المقابلة الأولى بالكثير، إذا حضر صاحب الملك متأخراً بدون أعذار أو إذا شعرت أن تصرفاته غير إحترافية فهو صاحب ملك سيء.

لتتفادى وجود توقعات مختلفة عند الطرفين ومصاريف إضافية يجب أن تكون جميع التفاصيل واضحة في العقد.

بالإضافة لمبلغ الإيجار وكيفية الدفع يجب أن يتضمن العقد أشياء مثل أسباب فسخ العقد وهل يمكنك اصطحاب حيواناتك الأليفة أم لا.

كما أنه من الهام تسجيل حالة الشقة عند الانتقال إليها وتحديد من المسئول عن أعمال الإصلاحات والصيانة فيما بعد.

كما أن عليك قراءة العقد بدقة قبل التوقيع, تفقد أي بند يبدو غريباً أو غير مفهوم، أو أي مصاريف إضافية على قيمة الإيجار.

لتتفادى التورط في استئجار منزل من صاحب ملك سيء عليك أن تسأل العديد من الأسئلة خلال تفقد المنزل.

يساعدك هذا على تحقيق هدفين، معرفة المزيد عن المنزل الذي تود استئجاره، ومعرفة المزيد عن صاحب الملك وأسلوبه في الإدارة.

يجب أن تتضمن أسئلتك أسئلة مثل، منذ متى تملك هذا العقار؟ كم ظل هنا المستأجر السابق؟

أو مثلاً، من يقوم بأعمال الصيانة هنا؟

بينما قد لا تخبرك مثل هذه الأسئلة بكل شيء، فانها سوف تعطيك فكرة جيدة عن البيت وعن صاحب الملك.

هل يتهرب صاحب الملك من إعطاء إجابات واضحة للأسئلة؟

حين تقوم بالاستفسار عن إصلاحات يحتاج إليها المنزل على سبيل المثال، هل يعطيك إجابة واضحة أم إجابة مبهمة مثل “لا تقلق بشأن ذلك”؟

صاحب الملك الجيد يجب ان يجيب في مثل هذه الحالات بخطة واضحة للإصلاح ومدى زمني معين.

إذا لم يعطيك إجابات واضحة محددة فهذا دليل على كون صاحب الملك سيء.

مبلغ التأمين هو مجرد تأمين، ويجب دائماً أن يتم استرداده، إلا إذا فعلت شيئاً يبرر أن يأخذه صاحب الملك.

على سبيل المثال إذا أحدثت تلفيات في العقار أو غادرت المنزل بدون أن تخطر صاحب الملك قبل المدة التي ينص عليها العقد.

ولكن إذا رفض مالك العقار رد مبلغ التأمين بدون سبب معقول فهو صاحب ملك سيء.

تصفح افضل قري الساحل

جايا الساحل الشمالي

ماونتن فيو الساحل الشمالي

ازميرالدا باي سيدي حنيش‏

هاسيندا ويست الساحل الشمالي

مشاريع العاصمة الادارية

 

للمزيد

broker.com.eg

مراجع

 

https://reviewza.com/real-estate/

 

https://reviewza.com/alexandria-apartments/

 

https://reviewza.com/new-capital-apartments/